أصدرت الحكومة الكويتية، اليوم السبت، مرسومًا يقضي بسحب الجنسية الكويتية من علاء حسين، الذي ترأس الحكومة المؤقتة بعد غزو العراق للكويت في مطلع التسعينيات، ومن محمد حمد فقد الجويعد، وفقًا لما نقلته صحيفة "القبس" الكويتية.

وجاء في نص المرسوم: "تم إسقاط الجنسية عن علاء حسين ومحمد الجويعد بناءً على المادة 14/2 من قانون الجنسية، الذي يجيز سحب الجنسية إذا ثبت قيام حاملها بالعمل لصالح دولة أجنبية في حالة حرب مع الكويت أو قطع العلاقات السياسية معها".

علاء حسين، الذي كان ضابطًا سابقًا في الجيش الكويتي، ترأس الحكومة التي شكّلها الرئيس العراقي الراحل صدام حسين أثناء غزو الكويت في عام 1990، بعد تحرير الكويت في 1991، حُكم عليه غيابيًا بالإعدام في 1993 بتهمة الخيانة العظمى، ثم خُفف الحكم إلى السجن المؤبد، وهو يقضي حاليًا عقوبته في السجن المركزي بالكويت.

وبحسب الصحيفة، مُنح أعضاء الحكومة المؤقتة إذنًا بالعودة إلى الكويت بعد التحرير، حيث أكدوا أنهم كانوا تحت الإكراه ولم يكن لهم دور فعلي في تشكيل الحكومة.

أما محمد حمد فقد الجويعد، فقد كان يعمل كرقيب في الحرس الوطني الكويتي، وتم اعتقاله في عام 2003 بتهمة التخابر مع المخابرات العراقية.


المصدر : القبس الكويتية

م.ال

اضف تعليق